توجيه مجموعات - مساق ارشاد أهالي لجيل الطفولة ولجيل المراهقة


سجلوا الان

توجيه مجموعات - مساق ارشاد أهالي لجيل الطفولة ولجيل المراهقة


מיומניות הנחיית קבוצות התמחות הדרכת הורים לגיל הרך גילאים 2 עד 9 שנים



عن الدورة

  إن التراجع بل وفقدان السُلطة التربوية للأهل بالعقدين الأخيرين، هو أحد العوامل المركزية في زيادة نسبة المشاكل السلوكية لدى الأبناء، وبات واضحاً مدى أهمية إرجاع السُلطة التربوية كشرط أساسي لبناء علاقة سليمة بين الأهل والأبناء..
 
مُعظم الأهل ليسوا معنيين، وبحق، بسُلطة مبنية كُلها على التخويف، الطاعة العمياء واستخدام القوة والتعنيف. لكن كيف يمكن أن نُعزز هذهِ السُلطة بالمحافظة على قيم مثل حرية الاختيار، التربية للاستقلالية والخصوصية؟ هذهِ التساؤلات وغيرها دفعت الكثير من الآباء والأمهات بالتوجه لتلقي الاستشارة والإرشاد المهني بهدف معرفة كيفية إرجاع هذهِ السُلطة التربوية العصرية والتي تختلف كلياً عن سُلطة الأهل بالماضي.

لذلك سيتم من خلال المساق أيضا دمج  أساليب في تطوير الذات و التنمية البشرية لتغيير حياة الأفراد اليومية للأفضل دائما عبر اكتساب خبرات عديدة ومهارات جديدة ، ومن ضمنها خبرات و مهارات جديدة  في الوظائف المتنوعة إضافة للحياة العائلية والاجتماعية ، و في نفس الوقت كيفية الاستمتاع بالحياة وتمضية اوقات الفراغ، والحصول على التسلية والترفيه ، وتعلم خبرات  وأفكار و فلسفات جديدة مفيدة في الحياة , وفي تربية الأبناء وفقا لنظرية الذكاء العاطفي . 
 


اهداف البرنامج توجيه المجموعات 

  تدعيم ثقة الأهل بذاتهم والشراكة الزوجية في تربية الأبناء.
  تذويت مفهوم التقرب والتواصل مع الأبناء وأهمية الحضور الجسدي، النفسي والسلوكي في حياة الأبناء.
  تدعيم مهارات في الاتصال، الإصغاء والاحتواء.
  تذويت مفهوم "الرقابة التربوية" وكل الأساليب وطرق المواجهة المنبثقة عنها.
  توجيه مفهوم "الرقابة التربوية" في علاقة الأبناء مع شبكة الإنترنت والإبحار الأمن.
  بناء علاقة شراكة تربوية مع المربيين والطاقم التدريسي بالمدرسة.
  كيفية التعامل مع المشاكل السلوكية لدى الأبناء (مثل شجار الأخوة، عصيان الأهل والعناد، السرقة، الكذب، التراجع في التحصيل العلمي، العدائية والسلوك العنيف، التعاطي مع الدخان/الكحول والمُخدرات وغيرها) .
  التعامل مع الصعوبات النفسية لدى الأبناء (مثل الاكتئاب، الخوف، الغيرة، الخجل والانطوائية، انعدام/قلة الثقة بالنفس، فقدان شخص قريب/طلاق الأهل، صدمات نفسية وغيرها). 
 

مضامين مركزية

يدمج البرنامج ما بين التقنيّات والأدوات النظريّة في مجال التوجيه والتدريب لأهالي ، والتي تقدَّم من قِبل أفضل المحاضرين في المجال. هذا مع تسليط الضوء على: تقوية شخصيّة الموجِّه وتأثيره على عمليّة التوجيه والإرشاد، تطوير قدراته على فهم واكتشاف ما يدور في مجموعات الأهالي ، تطوير مهارات التوجيه لديه وإثراء الأدوات المهنيّة التي يستخدمها في ارشاد أهالي لجيل الطفولة ولجيل المراهقة.

 

طُرُق التدريس

تعلم وجاهي-تدريبات

 

مُتطلبات البرنامج

اشتراك فعال في اللقاءات (80% من اللقاءات حضور ألزامي).
مهمة مرحلية عرض ومهمة اجمالية 

 

الشهادة

من يستوفي متطلبات البرنامج تمنح له شهادتي انهاء البرنامج من قبل  المركز التكنولوجي بيت بيرل شهادة مرشدة أهالي لجيل الطفولة وشهادة مرشدة أهالي لجيل المراهقة.

 

جمهور الهدف

المختصّون من مختلف الأجهزة والمنظمات التي تنشط في المجالات التالية: التربية، المجتمع، والمعنيّون بممارسة الحياة الجماعيّة واكتساب العديد من الأدوات والمهارات في توجيه الطواقم والمجموعات في المنظمات والأجهزة المختلفة بشكل عام وكذلك، المعلمون والأهالي والمربيون ولكل من له صله بعالم التوجيه الإرشاد  التربية والإستشارة وتربية الأبناء في جيل الطفولة وجيل المراهقة بشكل خاص,وكذلك حاضنات , معلمات ومساعدات روضة وبساتين. وكذلك مرشدين لطلاب في جيل المراهقة في ضائقة.